جامعـــة أفريقيــا الأهليـــــة

Africa​n National University

مكتب ضمان الجودة وتحسين الأداء

نظام الجودة وتحسين الأداء

تحرص الجامعة    على متابعة استمرارية تقييم المؤسسة والبرامج الأكاديمية بها بهدف ضمان جودتها وتحسينها وتطويرها لتواكب أحدث ما وصل إليه العلم من تقنيات ووسائل تعليم وأساليب إدارة ومناهج علمية أكاديمية .

ولتحقيق هذا الهدف تم إنشاء مكتب الجودة بالجامعة   لضمان الجودة كمؤسسة تعليمية ومتابعة ضمان جودة برامجها الأكاديمية .

كما تم تصميم عدة استبيانات لاستشراف رأي المشاركين في العملية التعليمية من أساتذة وطلاب وموظفي بالإضافة إلى التقارير الفصلية الصادرة من الإدارات والأقسام المختلفة بالجامعة.

ويقوم مكتب الجودة بجمع هذه الاستبيانات والتقارير وتفريغها على شكل توصيات لتضمينها مع الخطة المستقبلية بالجامعة   .وفيما يلي الآليات المستخدمة والجهة المسؤولة عن ذلك .

الجهة المسؤولة عن المتابعة : مكتب ضمان الجودة وتحسين الأداء

    • تقييم المؤسسة عامة :

    يتم هذا التقييم بموجب الأساليب التالية:

    – معايير ومؤشرات تقييم أداء المؤسسة.

    – متابعة إقبال الطلبة للتسجيل في البرامج المختلفة.

    تحسين الأداء

    يتم تحسين الأداء من خلال تصحيح الانحرافات المبينة بالتقارير المفصلة الواردة من الكليات والإدارات المختلفة بالجامعة بتقييم سير العمل وهي على سبيل المثال لا الحصر:

    • تقرير سير الامتحانات.
    • تقرير رئيس القسم الأكاديميين عن سير العملية التعليمية للطالب.
    • التقارير الفنية الخاصة بالمعامل والصادر عن مسؤول المعامل.
    • تقارير أعضاء هيئة التدريس.
    • التقارير الطبية المتعلقة بالحالات الصحية للموظفين والطلاب.
    • تقارير المراجعة الداخلية والمراجع الخارجي.
    • التقارير المالية والحسابات الختامية الصادرة عن الإدارة المالية بالجامعة.
    • تقارير أمين المكتبة .
    • ملاحظات الجهات الخارجية وأولياء أمور الطلاب….. الخ

all copyrights reserved to © African National University 2022