جامعـــة أفريقيــا الأهليـــــة

Africa​n National University

الخطة المجتمعية للجامعة

يحتاج الوضع الحالي لنشاط خدمة المجتمع في الجامعة  إلى إعادة نظر حتى يصبح متمشياً مع التطلعات المأمولة من قيادة الجامعة، والمتطلبات المحلية والعالمية وفق الإمكانات المتاحة.

أهداف الخطة الإستراتيجية للجامعة   للارتقاء بخدمة المجتمع وتنمية البيئة:

  1. خدمة المجتمع وتنمية البيئة المحيطة بالجامعة  وذلك من خلال مشاركة مجتمعية ومشروعات بحثية لخدمة المنطقة المحيطة.
  2. التواصل المستمر مع المؤسسات التعليمية والمهنية في الإطار الجغرافي للجامعة  للحكم على المخرجات.
  3. تنظيم مؤتمرات وندوات علمية متميزة تعمل على إظهار الجوانب العلمية المتطورة مما يساعد علي تحقيق العالمية.
  4. تشجيع الإبتكار لطلاب الجامعة وأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم والإداريين.
  5. إنشاء رابطة لخريجي الجامعة لتحقيق التواصل بين أجيال خريجي الجامعة .

الخطة التنفيذية للجامعة : وتشمل عدة مهمات كالتالي:

المهمة الأولى: تحسين حصيلة تعلم الطالب في الجامعة  

وصف المهمة: تحسين الممارسات الموجهة لتحسين حصيلة تعلم الطلاب بحيث تكون متوافقة مع المعايير المقبولة في المجال الأكاديمي والمهني ومعايير الهيئة الوطنية للاعتماد الأكاديمي.

استراتيجيات التنفيذ:

 1-وضع السياسات الملزمة للأقسام لتحديد المواصفات المرغوبة في الخريجين من كل تخصص أو قسم أكاديمي، بما يتوافق ومتطلبات الممارسة الجيدة للمهنة التي سيعمل فيها بعد التخرج، وإعداد قوائم بهذه المواصفات، ثم تضمينها في البرامج والمقررات الدراسية، بعد الأخذ في الاعتبار المشورة الأكاديمية والمهنية وتمريرها عبر اللجان المختصة.

2-وضع سياسة تقويم ومراجعة درجة وفاء البرامج الأكاديمية بإكساب الطالب المهارات المتوافقة مع الممارسة الجيدة للمهنة التي سيعملون فيها بعد التخرج لتشمل استطلاعات آراء الخريجين، بيانات التوظيف، آراء أصحاب الأعمال، أداء الخريجين اللاحق، وكذلك طرق إعداد التقارير الدورية لنتائج التقويم.

3-وضع السياسات والإجراءات التي توضح طريقة التعامل مع الحالات التي يتبين فيها قصور انجاز الطلاب أو تناقض في تقييم إنجازاتهم، والأسباب المؤدية إلى مثل هذا القصور وكيفية معالجتها.

4-تصميم الاستبانات  الخاصة بتقييم أصحاب الأعمال لقدرات ومهارات خريجي القسم الذين يعملون لديهم وتحديد آلية تطبيق هذا التقييم.

5-تصميم استمارات خاصة لتقييم مهارات الخريجين التي اكتسبوها من دراستهم بالقسم أو الجامعة  وتحديد آلية التطبيق.

6-إنشاء وحدة لمتابعة الخريجين من الجامعة  وتحديد آلية التواصل معهم، والاستفادة من آرائهم في تحسين جودة برامج الجامعة .

 

المهمة الثانية: تحسين ممارسة مساعدة الطالب من الناحية التعليمية

وصف المهمة: توفير أنظمة فعالة لمساعدة الطلاب في التعلم من خلال المشورة الأكاديمية والمرافق المتعلقة بالدراسة، ومتابعة تقدم الطلاب الدراسي، وتوفير المساعدة عند الحاجة للأفراد وفقاً لمواصفات الهيئة الوطنية للاعتماد الأكاديمي.

 

استراتيجيات التنفيذ:

1-إعداد وثيقة السياسة الخاصة بنظام الإرشاد الأكاديمي على مستوى الأقسام بما يضمن فاعليته في متابعة وتنسيق العبء الدراسي لكل طالب، وتواجد أعضاء هيئة التدريس خلال فترة الدوام، وتحديد أوقات مجدولة لتقديم النصح والإرشاد الأكاديمي للطلاب.

2-إعداد سياسات وإجراءات ملزمة لمتابعة التقدم الدراسي لكل طالب وتقديم المساعدة لأولئك الذين يواجهون صعوبات ويحتاجون إلى مساعدة، خاصة مساعدهم على فهم وتطبيق المادة العلمية.

3-إعداد آلية متابعة الأقسام لمعدل تقدم الطالب العلمي من فصل إلى فصل، ومن سنة إلى سنة، لحين الانتهاء من دراسة برامجـهم، وتحليل هذه المعـدلات للتعرف على الطلاب الذين يواجهون صعوبات في دراساتهم.

4-توفير الأماكن المناسبة لمراجعة الطلبة لدروسهم بأنفسهم وتجهيزها بالاحتياجات اللازمة من الحاسبات وأجهزة الطباعة والتصوير والبوفيهات والأنشطة المساعدة.

5-وضع السياسات الملزمة لتوفير الكتب والمواد التعليمية بكميات كافية قبل بدء الدراسة، وإعادة النظر فيها بما يضمن اتسام الكتب المستخدمة في تدريس المقررات بحداثتها، وباحتوائها على أحدث النظريات العلمية والتطبيقات العملية في مجالها.

 

المهمة الثالثة: الارتقاء بجودة التدريس

وصف المهمة: تحسين جودة التدريس باستخدام استراتيجيات ملائمة حسب مخرجات التعلم، وذلك وفقاً لمواصفات ومعايير الجودة المحددة من الهيئة الوطنية للاعتماد.

 

استراتيجيات التنفيذ:

1-إعداد السياسات والإجراءات الملزمة بأن تعكس أساليب التدريس المستخدمة نواتج التعلم التي ترغب الجامعة  تنميتها في طلابها، وأن تبين توصيفات المقررات والبرامج بوضوح أساليب التدريس التي تستخدم في تدريس هذه المقررات والبرامج والمعرفة التخصصية المكتسبة من قبل الطالب، وأنواع الأنشطة التي يقوم بها الطلاب، لتطوير مهارات التفكير الإبداعي والقدرة على حل المشكلات، والمهارات الاجتماعية وتحمل المسؤولية، وأنواع السلوك الأخلاقي المرغوب، ومهارات الاتصال اللغوي والمهارات الحسابية واستخدام الحاسب الآلي.

2-إعداد برامج لتدريب هيئة التدريس على طرق تحديد نواتج التعلم المرغوبة وتوصيف المقررات تبعاً لهذه النواتج، وطرق ربط طرق التدريس وتقويم الطلاب بهذه النواتج المرغوبة، وطرق تنسيق التخطيط لتنمية نواتج التعلم في كل المقررات بحيث ينطلق المقرر من المتطلب السابق له ويمهد للتالي له. 

3-تصميم استمارة نظام التقويم الشامل لفعاليـة التدريس في كل المقررات، بحيث تحتوي محاورها على جميع الأنشطة والفعاليات التي يقوم بها مدرس المادة، من حيث تصميم محتويات المقرر واحتوائه على نواتج التعلم المرغوبة وارتباط طرق التدريس والتقويم بنواتج التعلم، وما يقدمه المدرس من مساعدة للطلاب الذين يحتاجون إلى مساعدة وتواجده في أوقات الساعات المكتبية لتقديم المساعدة. 

4-وضع آلية ملائمة للتحقق من معايير إنجاز الطلاب فيما يتعلق بمقاييس الجودة الداخلية والخارجية. (مثل أن تشمل مقياس عملية كتقويم عينة عشوائية من عمل الطلاب من قبل أعضاء هيئة تدريس من جامعات أخرى، وعمل مقارنات مستقلة للمعايير المنجزة في جامعات مشابهة في العالم).

5-إعداد السياسات التي تضمن دعم الجامعة  لجهود تحسين التدريس والآليات اللازمة لرصد ومتابعة وتقويم الجهود المبذولة في هذا المجال وفقاً للمواصفات والمعايير التي حددتها الهيئة الوطنية للاعتماد.

6-تنفيذ برنامج توجيهي وتدريبي يقدم للأساتذة الجدد والمتعاونين جزئياً لإطلاعهم على نواتج التعلم المطلوبة وأساليب التدريس المستهدفة مع التطبيق على المقررات المتاحة للطلاب.

7-تقديم نماذج للسجلات تستخدم في متابعة جهود أعضاء هيئة التدريس في مجال تحسين وتطوير طرق التدريس ونتائج تقييم هذه الجهود والسياسات المتبعة في التطوير واتخاذ الإجراءات النظامية لجعلها أحد متطلبات الترقية.

8-تصميم وتنفيذ برامج تدريبية في طرق التدريس مبنية على نتائج استفتاء هيئة التدريس حول احتياجاتهم التدريبية والمجالات التي يواجهون صعوبات فيها.

9-إعداد وتنفيذ برامج تدريبية مستمرة موجهة إلى التطوير المهني في استراتيجيات التدريس وتقويم نواتج التعلم، واستخدام تقنية المعلومات والاتصالات للارتقاء بجودة التدريس.

10- وضع القواعد الخاصة بتشجيع الإبداع والابتكار في طرق التدريس وتقدير الأداء البارز في التدريس بشكل رسمي ومعلن وفقاً لمعايير محددة تدعم الجودة والتميز.

 

 

المهمة الرابعة: تحسين وتطوير مؤهلات وخبرات أعضاء هيئة التدريس

وصف المهمة: تحسين وتطوير مؤهلات وخبرات هيئة التدريس لتكوين الخبرة ضرورية لتدريس المواد التي يكلفون بتدريسها وليكونوا على اطلاع دائم بكل المستجدات في تخصصاتهم.

 

استراتيجيات التنفيذ:

1-وضع الآليات التي تسهل مشاركة كل أعضاء هـيئة التدريس باستمرار في الأنشطة العـلمية التي تضمن أن يكونوا على عـلم بآخر التطـورات في مجـال تخصصهم، بحيث يمكنهم مساعدة طلابهم على أن يكونوا هم الآخرين على علم بهذه التطورات.

2-رفع نسبة هيئة التدريس في الأقسام العملية، واستقطاب الكفاءات العلمية المتميزة، والحض على تنمية درجاتهم العلمية.

3- وضع الآلية التي تضمن أن يضم فريق التدريس في البرامج المهنية مهنيين متخصصين في هذه المجالات من ذوي الخبرة والمؤهلات العليا.

 المهمة الخامسة: تطوير وبناء البرامج الأكاديمية الجديدة

وصف المهمة: وضع سياسات وأسس وآليات بناء البرامج الأكاديمية الجديدة وفقأ للمواصفات والمعايير المحددة من الهيئة الوطنية للاعتماد.

استراتيجيات التنفيذ:

1- إعداد الأسس العلمية لبناء المقررات والبرامج الجديدة وتوصيفها بما يتوافق مع متطلبات الإطار العام للمؤهلات الوطنية المعد من قبل الهيئة الوطنية للاعتماد ومعايير الجودة المعمول بها عالمياً لاعتماد البرامج المهنية والمواصفات أو المهارات المطلوبة في المتخرج من هذه البرامج وخلافها من المعايير التي تحددها جمعيات الاعتماد المهني والتخصصي العالمية.

2-قيام الأقسام الأكاديمية المهنية على مستوى الجامعة  بتشكيل لجان استشارية دائمة للبرامج المهنية تضم في عضويتها مهنيين بارزين في تلك المهن التي تقوم الجامعة  بإعداد طلابها للعمل فيها تكون مهمتها إبداء المشورة في جودة محتوى تلك البرامج قبل إقرارها.

 المهمة السادسة: استكمال متطلبات اعتماد البرامج الأكاديمية وتحسين جودتها

وصف المهمة: وضع قواعد وأسس تقويم ومراجعة البرنامج الأكاديمية (وفقاً لمواصفات الهيئة الوطنية للاعتماد) بما يضمن متابعة جودة جميع المقررات الدراسية وجودة البرنامج ككل بصورة منتظمة، وتحديد آليات التقييم الملائمة وأساليب التعديل عند الحاجة مع عمل مراجعات مكثفة بشكل دوري، والقيام بتحسين جودة البرامج وفقا للمعايير والمواصفات المحددة من الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد.

 استراتيجيات التنفيذ:

1-إعداد مؤشرات ومعايير الجودة لكل برنامج من البرامج الأكاديمية بالجامعة  بحيث تكون مستوفية للمعايير المعمول بها عالمياً من جهات اعتماد البرامج المهنية أو التخصصية، مع وضع آلية تطبيق استخدامها بانتظام في مراجعة البرامج من قبل لجان الجودة في الأقسام العلمية.

2-إعداد قواعد وأسس المقارنة لمجموعة من مؤشرات الجودة المتعلقة بمعدلات التقدم الدراسي والاستمرارية الطلبة عبر الأقسام ككل وبالإشارة إلى معايير خارجية ملائمة مع تحديد آلية الاستفادة من نتائج هذه المقارنات في تحسين البرامج الأكاديمية.

3-إعداد قواعد مراجعة الأقسام لبرامجها الأكاديمية من حيث تحديد آليات جمع المعلومات عن البرنامج من الطلاب والخريجين، ومناقشة وضع البرنامج مع هيئة التدريس وأصحاب الأعمال اللذين يعمل خريجو الأقسام لديهم، ومشاركة خبراء من الصناعات والمهن ذات العلاقة، وأعـضاء هيئة تدريس من مؤسسات أخـرى من ذوي الخـبرة في المراجعة.

4-وضع سياسة التقييم والمراجعة الدورية للمقررات والبرامج بشكل سنوي والتقييم الجذري مرة كل خمس سنوات، وطرق نشر نتائج هذا التقييم، وآلية تعديل هذه البرامج والمقررات عند الحاجة، وتدوين تفـاصيل هذه التغييرات، والأسباب التي دعت إليها في سجلات هذه المقررات والبرامج.

5-وضع آلية لضمان متابعة المتغيرات والمستجدات في المهن التي يتم إعداد الطلاب للعمل فيها وطرق تطبيق التعديلات والتحديث اللازم في البرامج والكتب والمراجع بما يواءم هذه المستجدات.

6-إعداد تقارير المقررات وتقارير البرامج باستخدام النماذج المعدة من قبل الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي.

7-تطبيق عمليات تحسين جودة البرامج والمقررات في كل الأقسام الأكاديمية من خلال توصيفها بما يتوافق مع متطلبات الإطار العام للمؤهلات الوطنية المعد من قبل الهيئة الوطنية للاعتماد ويضمن استيفاء المعايير المعمول بها عالماً لاعتماد البرامج المهنية ووفقا للنماذج المعدة من الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد.

 المهمة السابعة: التطبيق العملي والخبرة الميدانية.

وصف المهمة: تحسين ممارسات التطبيق العملي وأنشطة الخبرة الميدانية للطلبة واعتبارها مكون رئيس في البرنامج الدراسي.

استراتيجيات التنفيذ:

1-وضع السياسات التي ينبغي على الأقسام إتباعها تجاه تكثيف ممارسات التطبيق العملي في عملية التدريس والتدريب الميداني الخارجي وسبل تضمينها في مفردات المقررات والبرامج وآليات تخطيطها وتنسيقها وتقويمها واختيار أماكن تنفيذها وحفظها في السجلات الخاصة بها وفقاً للمعايير والمواصفات المحددة من الهيئة الوطنية للاعتماد لكل من الطلاب والمشرفين عليهم.

2-وضع دليل إرشادي لنشاطات الخبرة الميدانية التي يجب تنميتها في كل تخصص.

3-عقد اتفاقيات مع المؤسسات المحلية التي تتفق طبيعتها مع تخصصات الجامعة  بحيث يرجع إليها في خدمات الاستشارة مقابل تمكين الطلبة من التدريب الميداني في مرافقها.

 

 

المهمة الثامنة: التوأمة والشراكة الخارجية

وصف المهمة: شروع الأقسام على مستوى الجامعة  بعمل الترتيبات اللازمة لعمل توأمة وشراكة مع كليات أو أقسام أخرى معتمدة ومشهورة بجودتها وفقاً للمواصفات المحددة من الهيئة الوطنية للاعتماد.

استراتيجيات التنفيذ:

1- إعداد قائمة بالأقسام والكليات التي يمكن عمل توأمة معها وتصنيفها وترتيبها حسب سمعتها وجودتها واختيار أفضل خمسة منها.

2- القيام بمراسلة الجهات المستهدفة بالتوأمة والتعرف على رأيها وشروطها في التعاون، وبعد دراستها والاختيار من بينها يتم أخذ موافقة الجهة المختصة بالجامعة على ذلك.

3- القيام بزيارة ميدانية للجهة التي تم اختيارها للتوءمة لتوقيع الاتفاقية التي تحدد مسئولية كل طرف فيها وبما يتفق والمواصفات المحددة من الهيئة الوطنية للاعتماد.

all copyrights reserved to © African National University 2022